SHOLAT SUNNAH

النَّوَافِلُ الَّتِي سُنَّ فِعْلُهَا مُنْفَرِدًا ،
فَأَوْكَدُهَا صَلَاتَانِ : الْوِتْرُ وَرَكْعَتَا الْفَجْرِ ،
وَفِي أَوْكَدِهِمَا قَوْلَانِ :
أَحَدُهُمَا : وَهُوَ قَوْلُهُ فِي الْقَدِيمِ رَكْعَتَا الْفَجْرِ أَوْكَدُ مِنَ الْوِتْرِ .
وَالثَّانِي : هُوَ قَوْلُهُ فِي الْجَدِيدِ : الْوِتْرُ أَوْكَدُ مِنْ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ . "
وَوَجْهُ قَوْلِهِ فِي الْقَدِيمِ أَنَّ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ أَوْكَدُ ؟
لِمَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ :
رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا فَكَانَ ظَاهِرًا يَقْتَضِي تَفْضِيلَهَا عَلَى جَمِيعِ الصَّلَوَاتِ ،
لَكِنْ قَامَ الدَّلِيلُ عَلَى أَنَّ الْفَرَائِضَ أَفْضَلُ .
وَرُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ حَثَّ عَلَيْهَا وَأَمَرَ بِفِعْلِهَا .
وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَتْرُكُوهَا وَلَوْ دَهَمْتُمُ الْخَيْلَ .
وَرُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَنَّهُ حِينَ نَامَ عَنِ الصَّلَاةِ حَتَّى طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ بِالْوَادِي خَرَجَ مِنْهُ ،
فَابْتَدَأَ بِرَكْعَتَيِ الْفَجْرِ ، وَقَدَّمَهَا عَلَى صَلَاةِ الْفَرْضِ .
فَدَلَّ عَلَى تَأْكِيدِهَا ،
وَلِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَوْتَرَ عَلَى رَاحِلَتِهِ ،
وَلَمْ يُصَلِّ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ إِلَّا عَلَى الْأَرْضِ ،
وَجَعَلَهَا فِي حَيِّزِ الْفَرْضِ ، فَدَلَّ عَلَى تَفْضِيلِهَا :
وَلِأَنَّهَا صَلَاةٌ مَحْصُورَةٌ بِالْعَدَدِ لَا يُزَادُ عَلَيْهَا ، وَلَا يُنْقَصُ مِنْهَا ،
فَوَجَبَ أَنْ تَكُونَ أَوْكَدَ مِنَ الْوِتْرِ الَّتِي لَيْسَ لَهَا عَدَدٌ مَحْصُورٌ ،
وَكَانَتْ أَوْكَدَ مِنَ النَّوَافِلِ الَّتِي لَهَا عَدَدٌ مَحْصُورٌ ،
وَلِأَنَّ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ تَتْبَعُ الصُّبْحَ ،
وَالْوِتْرَ يَتْبَعُ الْعِشَاءَ ،
وَالصُّبْحُ أَوْكَدُ مِنَ الْعِشَاءِ لِأَنَّهَا صَلَاةُ الْوُسْطَى عِنْدَ الشَّافِعِيِّ ،
فَوَجَبَ أَنْ يَكُونَ مَتْبُوعُهَا أَوْكَدَ مِنْ مَتْبُوعِ الْعِشَاءِ .
وَوَجْهُ قَوْلِهِ فِي الْجَدِيدِ :
أَنَّ الْوِتْرَ أَوْكَدُ مَا اسْتَدَلَّ بِهِ أَبُو حَنِيفَةَ
عَلَى وُجُوبِهَا مِنَ الْأَخْبَارِ الْمُقَدَّمَةِ فِي صَدْرِ الْبَابِ ،
وَلِأَنَّ الْوِتْرَ مَشْرُوعَةٌ بِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
وَرَكْعَتَا الْفَجْرِ مَأْخُوذَةٌ مِنْ فِعْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْكَدُ مِنْ فِعْلِهِ ،
وَلِأَنَّ الْوِتْرَ مُخْتَلَفٌ فِي وُجُوبِهَا
وَرَكْعَتِي الْفَجْرِ مُجْمَعٌ  عَلَى أَنَّهَا غَيْرُ وَاجِبَةٍ ،
فَاقْتَضَى أَنْ يَكُونَ مَا اخْتُلِفَ فِي وُجُوبِهِ أَوْكَدَ ،
فَمَنْ قَالَ بِالْقَوْلِ الْأَوَّلِ انْفَصَلَ عَنِ الِاسْتِدْلَالِ
بِأَنَّ الْوِتْرَ مَشْرُوعَةٌ بِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
وَرَكْعَتَيِ الْفَجْرِ مَأْخُوذَةٌ مِنْ فِعْلِهِ ،
فَإِنْ قَالَ :
فِعْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَمْرِ اللَّهِ تَعَالَى
كَمَا أَنَّ قَوْلَهُ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَاسْتَوَيَا عَلَى أَنَّا قَدْ رَوَيْنَا فِيهِ قَوْلًا وَلَمْ يَكُنْ لِهَذَا الِاسْتِدْلَالِ وَجْهٌ ،
وَانْفَصَلَ عَنِ التَّرْجِيحِ بِالِاخْتِلَافِ فِي وُجُوبِهَا ،
فَإِنْ قَالَ : قَدْ قَامَتِ الدَّلَالَةُ عِنْدَنَا عَلَى أَنَّ الْوِتْرَ غَيْرُ وَاجِبَةٍ
 فَلَمْ يَصِحَّ التَّرْجِيحُ عَلَيْنَا بِمَذْهَبِ غَيْرِنَا .   
Enhanced by Zemanta

sholat 'Ied

المنهاج للنووي  باب صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ
هِيَ سُنَّةٌ، وَقِيلَ فَرْضُ كِفَايَةٍ،
وَتُشْرَعُ جَمَاعَةً، وَلِلْمُنْفَرِدِ وَالْعَبْدِ وَالْمَرْأَةِ وَالْمُسَافِرِ،
وَوَقْتُهَا بَيْنَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَزَوَالِهَا،
وَيُسَنُّ تَأْخِيرُهَا لِتَرْتَفِعَ كَرُمْحٍ،
وَهِيَ رَكْعَتَانِ يُحْرِمُ بِهِمَا،
ثُمَّ يَأْتِي بِدُعَاءِ الِافْتِتَاحِ ثُمَّ سَبْعِ تَكْبِيرَاتٍ يَقِفُ بَيْنَ كُلِّ ثِنْتَيْنِ كَآيَةٍ مُعْتَدِلَةٍ،
يُهَلِّلُ وَيُكَبِّرُ، وَيُمَجِّدُ، وَيَحْسُنُ:
سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إلَهُ إلَّا اللَّهُ، وَاَللَّهُ أَكْبَرُ،
ثُمَّ يَتَعَوَّذُ وَيَقْرَأُ،
وَيُكَبِّرُ فِي الثَّانِيَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ،
وَيَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي الْجَمِيعِ،
وَلَسْنَ فَرْضًا وَلَا بَعْضًا،
وَلَوْ نَسِيَهَا وَشَرَعَ فِي الْقِرَاءَةِ فَاتَتْ،
وَفِي الْقَدِيمِ يُكَبِّرُ مَا لَمْ يَرْكَعْ،
وَيَقْرَأُ بَعْدَ الْفَاتِحَةِ فِي الْأُولَى " ق "،
وَفِي الثَّانِيَةِ اقْتَرَبَتْ بِكَمَالِهِمَا جَهْرًا،
وَيُسَنُّ بَعْدَهُمَا خُطْبَتَانِ:
أَرْكَانُهُمَا كَهِيَ فِي الْجُمُعَةِ،
وَيُعَلِّمُهُمْ فِي الْفِطْرِ الْفِطْرَةَ وَفِي الْأَضْحَى الْأُضْحِيَّةَ،
يَفْتَتِحُ الْأُولَى بِتِسْعِ تَكْبِيرَاتٍ، وَالثَّانِيَةَ بِسَبْعٍ وِلَاءً.
وَيُنْدَبُ الْغُسْلُ وَيَدْخُلُ وَقْتُهُ بِنِصْفِ اللَّيْلِ،
وَفِي قَوْلٍ بِالْفَجْرِ، وَالتَّطَيُّبُ وَالتَّزَيُّنُ كَالْجُمُعَةِ.
وَفِعْلُهَا بِالْمَسْجِدِ أَفْضَلُ،
وَقِيلَ بِالصَّحْرَاءِ إلَّا لِعُذْرٍ،
وَيَسْتَخْلِفُ مَنْ يُصَلِّي بِالضَّعَفَةِ.
وَيَذْهَبُ فِي طَرِيقٍ وَيَرْجِعُ فِي أُخْرَى.
وَيُبَكِّرُ النَّاسُ، وَيَحْضُرُ الْإِمَامُ وَقْتَ صَلَاتِهِ وَيُعَجِّلُ فِي الْأَضْحَى.
قُلْت:وَيَأْكُلُ فِي عِيدِ الْفِطْرِ قَبْلَ الصَّلَاةِ وَيُمْسِكُ فِي الْأَضْحَى
وَيَذْهَبُ مَاشِيًا بِسَكِينَةٍ.
وَلَا يُكْرَهُ النَّفَلُ قَبْلَهَا لِغَيْرِ الْإِمَامِ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
وَلَوْ شَهِدُوا يَوْمَ الثَّلَاثِينَ قَبْلَ الزَّوَالِ بِرُؤْيَةِ الْهِلَالِ اللَّيْلَةَ الْمَاضِيَةَ
أَفْطَرْنَا وَصَلَّيْنَا الْعِيدَ،
وَإِنْ شَهِدُوا بَعْدَ الْغُرُوبِ لَمْ تُقْبَلْ الشَّهَادَةُ،
أَوْ بَيْنَ الزَّوَالِ وَالْغُرُوبِ أَفْطَرْنَا، وَفَاتَتْ الصَّلَاةُ.
وَيُشْرَعُ قَضَاؤُهَا مَتَى شَاءَ فِي الْأَظْهَرِ،
وَقِيلَ فِي قَوْلٍ تُصَلَّى مِنْ الْغَدِ أَدَاءً.
Enhanced by Zemanta

PENGAMALAN IBADAH

BIMBINGAN PENGAMALAN / PRAKTEK BERIBADAH
JURUSAN PENDIDIKAN AGAMA ISLAM (PAI)
SEMESTER I TAHUN 2010/1011

TOPIK INTI:
I.        THOHAROH (BERSUCI)
 A.  Hadats    
1. Hadatas Besar
            2. Hadats Kecil
            3. Tatacara Bersuci dari Hadats
       B.  Najis
 1. Najis Mukhoffafah beserta contohnya
             2. Najis Mutawassithoh beserta contohnya
             3. Najis Mugholladzaoh beserta contohnya
       C. Bersuci dari Hadats
            1. Wudhu
            2. Mandi jinabah (mandi selesai haidh, nifas, wiladah)
            3. Tayammum
 D. Bersuci dari Najis
            1. Istinja’ dan Tatacaranya
            2. Istihjar dan Tatacaranya
            3. Nadzofah (bersuci dari najis yang mengenai tempat/pakaian)
II.     Sholat
 A. Syarat dan Rukun Sholat
       B. Syarat Sah Sholat
       C. Rukun Sholat
       D. Sunnah Sholat
       E. Sunnah Ab’adh Sholat
III.  Sholat Wajib   
       A. Sholat Maktubah
       B. Sholat Jum’at
IV.  Sholat-SHOLAT  Sunnah
       A. Sholat Sunnah Rowatib
       B. Sholat Sunnah Tahajjud
       C. Sholat Sunnah  Witir
       D. Sholat Dhuha
       E. Sholat ’Ied (’Ied  al-Fitri dan al-Adha)
       F. Sholat Khusuf (Gerhana Bulan)
       G. Sholat Kusuf (Gerhana Matahari)
      H. Sholat Jazanah
V.  SHOLAT DIDALAM PERJALANAN
      A. Jama’ Taqdim dan Jama’ Ta’khir
      B. Qoshor



VI. TATACARA SHOLAT BERJAMA’AH
A.  Kewajiban Imam
B.   Kewajiban Ma’mum
C.   Shof (Barisan didalam Sholat)
1.      Posisi ma’mum laki-laki
2.      Posisi ma’mum perempuan
3.      Posisi mam’mum waria/banci
Pos