TAMBA ATI

اللهم صلّ وسلّم على          سيّدِنا ومولانا محمّدٍ
عدد ما بعلم الله صلاةً          دآئمةً بدوام ملكِ اللهِ

TAMBA ATI IKU LIMA ING WERNANE
MACA QURAN KUDU WERU ING MAKNANE
LAN KAPINGDO SHOLAT WENGI LAKONANA
KAPING TELUE WONG SHOLEH KUMPULANA

KAPING PATE WETENG KUDU KANG LUWE
KAPING LIMA DZIKIR WENGI INGKANG SUWE
SEKABEANE LAMUN BISA DILAKONI
INSYA ALLAHU TA’ALA NYUMBADANI

AYO BATUR ‘IBADAH KULAE MELU
MUNGPUNG DURUNG KATEKANAN BENTING TELU
DINA WINGI MASI DOLAN KARO BATUR
BEDUG MATI JAM SEKAWAN MENJING KUBUR

KUBURANE LUWI PANAS LUWI PETENG
          MUNGKAR NAKIR NAKONANE KERANG KERENG
BONGGAN SIRA NING DUNYANE GLENDANG GLENDENG
NING HUKUM AGAMA ISLAM ORA SENENG

LAMUN SIRA SENENG NING AGAMA ISLAM
GELEM NGAMALAKEN SHOLAT INGKANG TERANG
BESUK OLI PANGAMPURAE PENGERAN
NING AKHERAT MANJING SORGA DARUSALAM.


Created by FAIRUZ Sumber – Cirebon
 

GURU MURSYID

من علامات المرشد
قد خرج من باطنه حبّ المال والجاه
وذاق بعض الرياضات (كقلّة الأكل والكلام والنوم وكثرة الصلاة والصدقة والصوم)
واشتهر بالسيرة الحسنة والأخلاق المحمودة (من صبر وشكر ونوكل ويقين وطمأنبنة  وسخاء)
وتطهر من الأخلاق الذميمة
وسلم من تعصب المتعصبين
واستغنى عن علم المكلفين               
الغزالي, قواعد العقائد فى التوحيد, ص. : 12

KAJIAN TASAWUF



المجاهدة

}بذل الجهد في دفع الأغيار والنفس والشيطان{

لمجاهدة

1. مجاهدة الإنسان نفسه

2. مجاهدة غيره

أما مجاهدة الإنسان نفسه فإنها من أشق الأشياء

ولا تتم مجاهدة الغير إلا بمجاهدة النفس أولاً.

مجاهدة النفس تكون بأن يجاهد الإنسان نفسه على شيئين :

1. على فعل الطاعات

2. على ترك المعاصي

إنّ فعل الطاعات ثقيل على النفس إلا من خففه الله عليه ،

وترك المعاصي كذلك ثقيل على النفس إلا من خففه الله عليه ،

فتحتاج النفس إلى مجاهدة لا سيما مع قلة الرغبة في الخير ،

الطريق

تقليل الغذاء بالتدريج و ترك الإختيار,

ودوام الوضوء, دوام السكوت, دوام الخلوة, دوام الذكر,

دوام ربط القلب بالشيخ, دوام نفي الخواطر,

دوام ترك الإعتراض على الله, وترك السؤال عنة. [1]

أصل المجاهدة

فطم النّفس عن المألوفات وحملها على خلاف هواها

بناء المجاهدة

أن لا تأكل إلا عند الفاقة

ولا تنام إلا عند الغلبة

ولا تتكلّم إلاّ عند الضّرورة.(الحسن القزّاز)

لن ينال درجة الصالحين حتّى يجوز ستّ عقبات :

1. أن يغلق باب النّعمة ويفتح باب الشّدّة

2. أن يغلق باب العزّ ويفتح باب الذلّ

3. أن يغلق باب الرّاحة ويفتح باب الجهد

4. أن يغلق باب النّوم ويفتح باب السّهر

5. أن يغلق باب الغنى ويفتح باب الفقر

6. أن يغلق باب الأمل ويفتح باب الإستعداد للموت (إبراهيم بن أدهم).

المجاهدة

مجاهدة العوام توفيق الأعمال

مجاهدة الخواصّ تصفيّة الأحوال

كفّ الأذى كسب العقل,

واحتمال الأذى كسب العلم،

والنصيحة للخلق والرحمة لهم كسب الإيمان )سهل(

من دخل في مذهبنا هذا فليجعل في نفسه أربع خصال من الموت

1.موت أحمر : مخالفة النفس

2. وموت أسود : احتمال أذى الناس

3. وموت أبيض: الجوع

4. وموت أخضر : طرح الرقاع بعضها على بعض (حاتم الأصم).

من آثار المجاهدة والخلوة

1. كشف حجاب الحسّ ,

2. الإدراك بشيئ من العوالم ,

3. إدراك حقائق الوجود,

4. قويت أحوال الروح وغلب سلطانه,

5. إدراك الواقعات قبل وقوعها,

6. الإطلاع على عوالم من أمر الله ,

7. قويت نفوسهم في الموجودات السفلية.

الرّياضة

RIYAHDHOH

1. تهذيب الأخلاق

2. وترك الرّعونة

3. وتحمّل الأذى

أبواب السلوك

1. طلب العلم الذي به تقيم التّقوى

2. الورع

3. الزّهد

4 .التّوكل

5. رياضة

6. خلوة

7.عزلة قلبيّة.



[1] الغزاليّ, روضة الطالبين وعمدة السالكين,صحيفة 9

KAJIAN TASAWUF



المجاهدة

}بذل الجهد في دفع الأغيار والنفس والشيطان{

لمجاهدة

1. مجاهدة الإنسان نفسه

2. مجاهدة غيره

أما مجاهدة الإنسان نفسه فإنها من أشق الأشياء

ولا تتم مجاهدة الغير إلا بمجاهدة النفس أولاً.

مجاهدة النفس تكون بأن يجاهد الإنسان نفسه على شيئين :

1. على فعل الطاعات

2. على ترك المعاصي

إنّ فعل الطاعات ثقيل على النفس إلا من خففه الله عليه ،

وترك المعاصي كذلك ثقيل على النفس إلا من خففه الله عليه ،

فتحتاج النفس إلى مجاهدة لا سيما مع قلة الرغبة في الخير ،

الطريق

تقليل الغذاء بالتدريج و ترك الإختيار,

ودوام الوضوء, دوام السكوت, دوام الخلوة, دوام الذكر,

دوام ربط القلب بالشيخ, دوام نفي الخواطر,

دوام ترك الإعتراض على الله, وترك السؤال عنة. [1]

أصل المجاهدة

فطم النّفس عن المألوفات وحملها على خلاف هواها

بناء المجاهدة

أن لا تأكل إلا عند الفاقة

ولا تنام إلا عند الغلبة

ولا تتكلّم إلاّ عند الضّرورة.(الحسن القزّاز)

لن ينال درجة الصالحين حتّى يجوز ستّ عقبات :

1. أن يغلق باب النّعمة ويفتح باب الشّدّة

2. أن يغلق باب العزّ ويفتح باب الذلّ

3. أن يغلق باب الرّاحة ويفتح باب الجهد

4. أن يغلق باب النّوم ويفتح باب السّهر

5. أن يغلق باب الغنى ويفتح باب الفقر

6. أن يغلق باب الأمل ويفتح باب الإستعداد للموت (إبراهيم بن أدهم).

المجاهدة

مجاهدة العوام توفيق الأعمال

مجاهدة الخواصّ تصفيّة الأحوال

كفّ الأذى كسب العقل,

واحتمال الأذى كسب العلم،

والنصيحة للخلق والرحمة لهم كسب الإيمان )سهل(

من دخل في مذهبنا هذا فليجعل في نفسه أربع خصال من الموت

1.موت أحمر : مخالفة النفس

2. وموت أسود : احتمال أذى الناس

3. وموت أبيض: الجوع

4. وموت أخضر : طرح الرقاع بعضها على بعض (حاتم الأصم).

من آثار المجاهدة والخلوة

1. كشف حجاب الحسّ ,

2. الإدراك بشيئ من العوالم ,

3. إدراك حقائق الوجود,

4. قويت أحوال الروح وغلب سلطانه,

5. إدراك الواقعات قبل وقوعها,

6. الإطلاع على عوالم من أمر الله ,

7. قويت نفوسهم في الموجودات السفلية.

الرّياضة

RIYAHDHOH

1. تهذيب الأخلاق

2. وترك الرّعونة

3. وتحمّل الأذى

أبواب السلوك

1. طلب العلم الذي به تقيم التّقوى

2. الورع

3. الزّهد

4 .التّوكل

5. رياضة

6. خلوة

7.عزلة قلبيّة.



[1] الغزاليّ, روضة الطالبين وعمدة السالكين,صحيفة 9