TERMINOLOGI SHUFI

TERMINOLOGI SHUFI

OLEH: SUTEJO IBNU PAKAR

التصوف

التصوف : هو أن تكون مع الله تعالى بلا علاقة. التصوف: عنوة لا صلح فيها. التصوف: ذكر مع اجتماع، ووجد مع استماع، وعمل مع اتباع. (الجنيد).

التصوف مبني على ثلاث خصال: التمسك بالفقر والافتقار إلى الله، والتحقق بالبذل والإيثار، وترك التعرض والاختيار (رويم بن أحمد البغدادي).

التصوف: ذكر مع اجتماع، ووجد مع استماع، وعمل مع اتباع. التصوف: الأخذ بالحقائق، واليأس مما في أيدي الخلائق (معروف الكرخي).

نعت الصوفي السكون عند العدم، والإيثار عند الوجود (النوري).

التصوف خُلق، فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في الصفاء (الكناني).

وقيل: التصوف: كف فارغ، وقلب طيب.

التصوف الجلوس مع الله بلا همّ (الشبلي).

التصوف مراقبة الأحوال، ورومُ الأدب (الجريري).

التصوف: الانقياد للحق (المزين).

التصوف: إسقاط الجاهِ، وسوادِ الوجه في الدنيا والآخرة.

التصوف: حال تضمحل فيها معالم الإنسانية (أبو يعقوب المزايلي).

التصوف : الدخول في كل خلق مني والخروج من كل خلق دنيّ )أبو محمد الجريري(.

التصوف مبني على ثلاث خصال: التمسك بالفقر والافتقار إلى الله، والتحقق بالبذل والإيثار، وترك التعرض والاختيار )رويم بن أحمد البغدادي(.

التصوف خُلق، فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في الصفاء )الكناني(.

الصوفيَّ

الصوف علم من أعلم الزهد؛ فلا ينبغي للزاهد أن يلبس صوفاً بثلاثة دراهم، وفي قلبه رغبة خمسة دراهم )أبو سليمان الداراني(.

الصوفيَّ هم أهل بيت واحد، لايدخل فيهم غيرهمُ. (الجنيد).

الصوفيَّ كالأرض، يُطرح عليها كل قبيح، ولا يخرج منها إلا كلُّ مليح. إذا رأيت الصوفي يعني بظاهره، فاعلم أن باطنه خراب. (معروف الكرخي).

الصوفي: من يرى دمه هدراً، وملكه مباحاً (سهل بن عبد الله).

الصوفي: هو المشير عن الله تعالى؛ فإن الخلق أشاروا إلى الله تعالى (أبو منصور).

الصوفي منقطع عن الخلق، متصل بالحق؛ كقوله تعالى: " واصطنعتك لنفسي " قطعه عن كل غير، ثم قال له: " لن تراني ". الصوفية أطفالٌ في حجر الحق. التصوف برقة محرقةٌ. (الشبلي).

ما تزال الصوفية بخير ما تنافروا، فإذا اصطلحوا فلا خير فيهم (رويم).

الصوفي لا يكدره شيء، ويصفو به كل شيء . وقيل الصوفي لا يتعبه طلب، ولا يزعجه سبب. (أبو تراب النخشبي).

سمعت أبا حاتم السجستاني يقول: سمعت أبا نصر السراج يقول: سئل ذو النون المصري عن أهل التصوف فقال: هم قوم آثروا الله، عز وجل، على كل شيء فآثرهم الله، عز وجل، على كل شيء.

الصوفي: من يكون مع الواردات لا مع الأوراد (أبو الحسن السبرواني).

نعت الصوفي السكون عند العدم، والإيثار عند الوجود )النوري(.

الصوفي لا يكدره شيء، ويصفو به كل شيء )أبو تراب النخشبي(.

المعرفة

عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن دعامة البيت أساسهُ، ودعامة الدين المعرفة بالله تعالى، واليقينُ والعقل القامع فقلت: بأبي أنت وأمي ما العقل القامع؟ قال الكف عن معاصي الله، والحرص على طاعة الله " .

قال الأستاذ: المعرفة على لسان العلماء هو: العلم؛

فكل علم معرفة؛ وكل معرفة علم؛ وكل عالم بالله عارف؛ وكل عارف عالم

وعند هؤلاء القوم المعرفة: صفة من عرف الحق سبحانه بأسمائ وصفاته؛ ثم صدق الله تعالى في معاملاته: ثم تنقى عن أخلاقه الرديئة وأفاقه؛ ثم طال بالباب وقوفه ودام بالقلب اعتكاف فحظي من الله تعالى بجميل إقباله وصدق الله في جميع أ؛واله؛ وانقطع عنه هواجس نفسه؛ ولم يضع بقلبه إلى خاطر يدعوه إلى غيره؛ فإذا صار من الخلق أجنبياً ومن آفات نفسه بريا؛ ومن المساكنات والملاحظات نقياً؛ ودام في السر مع الله تعالى مناجاته، وحق في كل لحظة إليه رجوعه وصار محدثا من قبل الحق سبحانه بتعريف أسراره فيما يجريه من تصاريف أقداره يسمى عند ذلك عارفاً وتسمى حالته معرفة.

إذا بلغ العبد إلى مقام المعرفة أوحى الله إليه بخواطره، وحرس سرَّه أن يسنح فيه غير خاطر الحق وعلامة العارف أن يكون فارغاً من الدنيا والآخرة. )الحسين بن منصور(.

أعرف الناس بالله تعالى أشدهم تحيراً فيه )ذو النون المصري(.

إن هذا قول قوم تكلموا بإسقاط الأعمال، وهو عندي عظيم، والذي يسرق ويزني أحسن حالاً من الذي يقول هذا؛ فإن العارفين بالله أخذوا الأعمال عن الله تعالى، وإلى الله رجعوا فيها، ولو بقيت ألف عام لم أنقص من أعمال البر ذرة )الجنيد(.

وجدت هذه المعرفة ببطن جائع وبدن عار . العارف طيار، والزاهد سيار. العارف طيار، والزاهد سيار .و إنما نالوا المعرفة بتضييع ما لهم والوقوف مع ماله . )أبو يزيد(.

لا يكون العارف عارفاً حتى يكون كالأرض يطؤه البرُّ والفاجر، وكالسحاب بطل كل شيء، وكالمطر، يسقى ما يحب، وما لا يحب )الجنيد(.

يخرج العارف من الدنيا ولا يقضي وطره من شيئين: بكاؤه على نفسه، وثناؤه على ربه، عز وجل )يحيى بن معاذ(.

لا يكون العارف عارفاً حقاً حتى لو أعطي مثل ملك سليمان عليه السلام لم يشغله عن الله طرفة عين )يوسف بن علي(.

المعرفة على ثلاثة أركان: الهيبة، والحياء، والأنس) ابن عطاء (.

عرفت ربي بربي، ولولا ربي لما عرفت ربي لكل شيء عقوبة، وعقوبة العارف انقطاعه عن ذكر الله تعالى. الزهاد ملوك الآخرة وهم فقراء العارفين. ) ذو النون المصري (.

العالم يقتدي به، والعارف يهتدي به.

العارف لا يكون لغيره لاحظاً، ولا بكلام غيره لا فظاً، ولا يرى لنفسه غير الله تعالى حافظاً. )الشبلي(

وقيل: العارف أنس بذكر الله فأوحشه من خلقه، وافتقر إلى الله فأغناه عن خلقه، وذل له تعالى فأعزه في خلقه.

المعرفة طلوع الحق على الأسرار بمواصلة الأنوار.

العارف فوق ما يقول، والعالم دون ما يقول. )أبو الطيب السامري(

إن الله تعالى يفتح للعارف وهو على فراشه ما لا يفتح لغيره وهو قائم يصلي. )أبو سليمان الداراني(

رياء العارفين أفضل من أخلاص المريدين. )رويم(

سكوت العارف أنفع، وكلامه أشهى وأطيب. )أبو بكر الوراق(

أخلاق الزهاد

ترك الدنيا مع ذكرها صفة الزاهدين ، وتركها مع نسيانها صفة العارفين )الحارث المحاسبي(

خمس من أخلاق الزهاد : الشكر على الحلال ، والصبر عن الحرام ، ولا يبالي متى مات ، ولا يبالي من أكل الدنيا ، ويكون الفقر والغنى عنده سواء )السري (

الزهد ثلاثة أصناف : فزهد فرض ، وزهد فضل ، وزهد سلامة ، فالزهد الفرض : الزهد في الحرام ، والزهد الفضل : الزهد في الحلال ، والزهد السلامة : الزهد في الشبهات) إبراهيم بن أدهم(

الزهد في الرئاسة أشد من الزهد في الدنيا )سفيان (

من زهد في نصيب نفسه من الراحة ، وزهد في العز والرئاسة ، ومن زهد في العز والرئاسة كتب اسمه في ديوان الولاية)عبد الله المغربي(

ليس الزهد في الدنيا ترك الدنيا ، إنما الزهد أن يزهد في كل ما سوى الله ، هذا داود وسليمان عليهما السلام - قد ملكا الدنيا وكانا عند الله من الزاهدين )بشر بن الحارث (

الزهد ثلاثة أشياء : القلة والخلوة والجوع. الزهد في ثلاثة : في الصبر على الضر ، والإيثار على الفقر ، وأن لا يطلب الدنيا بحال)يحيى بن معاذ(

حد الزهد أن يكون شاكرا في الرضا ، صابرا في البلاء ، فإذا كان كذلك فهو زاهد والشكر أن يجتنب ما نهى الله عنه )سفيان بن عيينة(

الزهد : ثلاثة أحرف ، أما الزاي : فترك الزينة ، وأما الهاء : فترك الهوى ، وأما الدال : فترك الدنيا)أبو بكر الوراق(

اعلموا أن صفة الزاهد من لم يطلب المفقود حتى يفقد الموجود)ذو النون(

الزاهد من إذا أنعم عليه شكر ، وإذا ابتلي صبر )ابن عيينة(

الزهد : هو الشكر عند النعمة ، والصبر عند البلاء) ابن عيينة(

زهد الأغنياء في القناعة ، وزهد الفقراء في أن لا يريدوا خلاف حالتهم)أبو عثمان(

القناعة

أخبرنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن محمود الأصبهاني أنبأنا نصر بن أبي نصر العطار أبو الفضل قال : سمعت سليمان بن أبي سليمان يقول : سمعت علي بن عبد العزيز يقول : « من عدم القناعة ، لم يزده المال غنى »100

أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي قال : سمعت محمد بن الحسن يقول : سمعت أبا الحسن البوشنجي يقول وسئل عن القناعة ؟ فقال : « المعرفة بالقسمة »105

al-Ghazali; SUFI-SUFI TERSESAT

oleh: sutejo ibnu pakar

1. Kaum sufi yang tergolong kelompok terpedaya syaitan adalah mereka yang tergoda oleh perhiasaan dan ketenaran. Keterpedayaan meraka terekspresikan dalam cara-cara meraka berpakaian, bertindak, bertutur kata, akhlak, simbol, dan terminologi yang mereka pergunakan. Bahkan tata cara mereka beribadah yang mengutamakan penampilan dan keselahean lahiriah. Sementara mereka menyukai hal-hal haram dan syubhat, dan gemar mendatangi penguasa dengan harapan mendapatkan keuntungan material dari sang penguasa.

2. Para sufi yang merasa diri mereka baik, tidak mau menjauhi maksiat lahiriah, tidak menjauhi hal-hal yang diharamkan oleh syara’, dan tujuan hidupnya adalah kenikmatan materi.

3. Sufi yang mengklaim dikri mereka dikaruniai ilmu al-Mukasyafah, dapat musyahadah dengan Allah, dan wushul (al-Hallaj : al-Hulul).

4. Sufi yang mengkalim dirinya telah mencapai maqam zuhd, tawakkul, ridha’ dan mahabbah (hanya mencintai Allah). Mereka, dengan imajinasi, merasa secara totalitas mencintai Allah sementara hawa nafsu mereka mendorong mereka menjauhi perintah Allah.

5. Kelompok sufi yang menyibukkan diri dengan laku mujahadah dan penyempurnaan akhlak, dan pensucian jiwa secara berlebihan. Sementara di satu sisi mereka masih suka mencari-cari kelemahan orang lain. Mereka, justru melupakan Allah al-Khaliq.

6. Diantara sufi ada kelompok-kelompok yang sengaja menelurusi jalan menuju Allah (suluk), merasa diri telah mencapai maqam ma’rifat dan sangat bangga diri dengan tema-tema ma’rifat, al-Ittihad, al-Hulul.

0 Response to "TERMINOLOGI SHUFI"

Posting Komentar